الأسئلة الأكثر شيوعا

نحن هنا لمساعدتك، أسئلتك سيتم الإجابة عليها

عن ساوم

ما هو ساوٍم؟

ساوم عبارة عن منصة تجارة تبادلية للشركات والمؤسسات لإطلاق متجر إلكتروني، حيث يمكن للبائعين والموزرعين ووكلاء البيع وتجار الجملة والمصنعين فتح متاجر إلكترونية للبيع واستقطاب زبائن جدد وإبرام الصفقات وتسويق منتجاتهم.

لماذا الاشتراك أو فتح متجر في ساوم؟

1- إنه مجاني والتسجيل فيه سريع 2- بيع منتج واحد أو حتى مليون منتج بكل سهولة. 3- إمكانية الوصول إلى المشترين في 200 دولة. 4- فتح متجر متطور في دقائق معدودة. 5- البيع على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي. 6- التعامل بين المؤسسات بتركيز اقليمي بخلاف المنصات الإلكترونية الأخرى. 7- تركز في نشاطك التجاري، بينما نتولى نحن بقية الإجراءات. 8- لا يحتاج إلى خبرة تقنية

ماذا يعني ساوم؟

ساوم كلمة عربية تعني فاوض لأفضل صفقة من حيث العرض والسعر والخدمة والجودة وغيرها، وهذا ما يتضمنه التزامانا أيضاً تقديم أفضل قيمة لعملائنا من المشترين والباعة. ساوِم فعل أمر، وسهل النطق بجميع اللغات ونداء لاتخاذ قرار.

هل يمكن إنشاء حساب تجريبي أو حساب زائر في ساوم؟

لا، إذا لم تسجل بعد، ننصحك بتسجيل حساب مجاني لتجربة وتقييم خدمات ساوم وبعد ذلك يمكنك ترقية حسابك حسب احتياجاتك ومتطلباتك.

ما الفرق بين البائع والتاجر والمورد أو مالك المتجر في ساوم؟

تحمل كل هذه المصطلحات نفس المعني. تصبح صاحب متجر فور اشتراكك في ساوم وافتتاح متجرك. وكل ما تورده أو تبيعه يجعلك بائع أو مورد. ونفس الفكرة تنطبق على المشتري أو العميل الذي يشتري منتجاتك. يشير مصطلح المدير إلى فريق ساوم الذي يتولى إدارة منصة السوق.

التسجيل والاشتراكات

هل يمكن للبائع شراء خطط شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، والدفع مقدماً والحصول على خصم؟

إننا في هذه المرحلة نقدم خطط سنوية فقط، إذا كنت تحتاج إلى اشتراك مخصَّص أو تريد فتح متاجر متعددة، يرجى الاتصال بنا.

كم الوقت الذي يستغرقه ساوم للموافقة على طلبي لتسجيل بائع قبل أن أفتح متجر؟

عادة تستغرق العملية يومي عمل، حيث أننا نبذل قصارى جهدنا لضمان كفاءته وسرعته. يرجى العلم بأننا لا نقوم بالموافقة بشكل تلقائي. ولا تمنح الموافقة إلا بعد التأكد من الرخصة التجارية والبيانات الشخصية وغيرها من التفاصيل. إننا نشدد ونتأكد من منح التصديق للبائعين الموثوق بهم فقط ومن يقدمون قيمة للعملاء.

هل يمكنني ترقية أو تغيير أو خفض قيمة اشتراكي؟

يمكنك ترقية اشتراكك بسهولة للمزيد من المميزات. كما يمكنك خفض قيمة اشتراكك، وستكون هناك قيود على امتيازات خطة الاشتراك الأدنى.

من يمكنه عمل حساب للبائع؟

يمكن للبائع تعبئة نموذج التسجيل. وبعد أن يُعتمَد من قبل الإدارة خلال يوم إلى يومي عمل، يتحصلون على تصريح دخول على المتجر وإدراج منتجاتهم، ومحتوياتهم وإعلاناتهم وشعاراتهم.

ما هي الاشتراكات المتاحة للبائع وما الذي تتضمنه؟

يرجى التحقق من هذا الرابط : https://www.sawim.com/subscriptions والاشتراك حسب الخطة التي تفضلها. سوف يتم إدخال خيار الاشتراك المميز أو اشتراك الشركات في مرحلة لاحقة.

كيف يمكنني إنشاء حساب بائع جديد؟

أنظر إلى الحاشية وأنقر خيار"افتح موقعك في ساوم الان" > أدخل البيانات وأنقر > تسجيل بائع > أدخِل البيانات ثم أرسل. سوف ترُسل البيانات إلى مدير منصة ساوم. بعد اعتماد طلبك خلال يوم أو يومي عمل، ستكون جاهزاً للعمل.

عمليات الدفع

كيف يقوم المشتري بالسداد؟

عندما يدفع المشتري، يتم الإجراء عبر بوابة الدفع الخاصة بنا ويتم تحويل المبلغ إلى حساب تاجرك (البائع). ومن هناك يحول إلى حسابك في البنك (حسب شروط/ سياسات حساب البائع).

ما هي الدول التي تدعمها بوابة ساوم للدفع؟

في الوقت الراهن تتوفر خدماتنا فقط للبائعين الحاصلين على رخصة تجارية سارية المفعول في المملكة العربية السعودية، وفتح حساب مصرفي. لكن بالنسبة للمشترين لا يهم موقعهم الجغرافي أو ما إذا كانوا مؤسسة تجارية أو أفراد.

ما هي خيارات الدفع لدى البائع؟

إننا نقبل الدفع للاشتراكات والطلبات عن طريق التحويل التلغرافي والتحويل المصرفي أو الإيداع نقداً أو عن طريق الشيك إلى حساب شركتنا.

إذا كنت بائع، هل عليَّ استخدام بوابة الدفع الخاصة بساوم فقط؟

للطلبات من خلال ساوم، لا نقوم بوضع قيود على المشتري/ البائع، يمكنهم مواصلة إجراء طلب داخل/ خارج الشبكة بأي وسيلة دفع يوافقون عليها.

إذا قام المشتري بطلب منتجات من باعة مختلفين، هل يتمكن ساوم من فصل عملية دفع أسعار الطلبات بين الباعة المختلفين؟

نعم، بإمكان ساوم إجراء الدفع تلقائياً إلى الباعة وإجراء التسوية.

كيف تتم عملية سداد "تحويل إلى البنك"؟

أثناء إجراء الطلب، يمكن للمشتري اختيار هذا الخيار. وعند اكتمال عملية الطلب، يقوم المشتري بإيداع المبلغ يدوياً في حساب الإدارة ويؤكد عن طريق البريد الإلكتروني والهاتف. وعند التأكيد، تقوم الإدارة بإجراء تغييرات حالة الطلب إلى "مدفوع" ومن ثم يقوم البائع بشحن المنتج.

كيف يتم السداد للبائعين؟

في ساوم، أي عملية سداد تتم من قبل المشتري تذهب مباشرة إلى الحساب المصرفي المتصل بالإدارة ومن هناك، يمكن للإدراة تحويل الأموال إلى حساب البائع المصرفي. تتم إدارة جميع الدفعات من البوابة. وفور تحويل المبالغ إلى حساب البائع المصرفي، تقوم الإدارة بتصديق طلب السحب ويتم خصم المبلغ المحول من محفظة البائع.

إدارة المنتجات

هل سأحتاج إلى تحميل محتوى المنتج أم أن ساوم هو الذي سيقوم بعملية التحميل؟

إننا ننصح بأن يقوم البائعون بتحميلها. إن العملية سهلة ولا تحتاج إلى مهارات تقنية. يمكنك تحميل منتج واحد في كل مرة أو استخدام صفحة اكسيل في ملف CSV بحيث يمكنك تحميل العديد من المنتجات في مرة واحدة. وإذا تطلب الأمر، سيقوم فريق ساوم أو قسم المساعدة بتوجيهك.

هل هناك أي حجم محدد لتحميل صور المنتجات؟

إننا نوصي ومن أجل الجودة العالية بأن تكون الصور أعلى من 300 نقطة لكل بوصة، وحجم 542×480 بكسل.

لدي الكثير من المنتجات للبيع. هل تقدمون خدمة البيانات الضخمة للتصدير والاستيراد؟

نعم، يرجى اتباع الخطوات التالية: 1) مع خاصية استيراد/ تصدير، يمكن للبائعين تحميل الملف الصادر ويحتوي معلومات عن المنتجات. يتم عرض الملف وإجراء التغييرات يدوياً واستيرداه لتطبيق التغييرات. 2) إذا تم تحميل نفس الصفحة عدة مرات، سوف يتم تحميل منتجات مكررة ويقوم النظام بتخصيص معرف للمنتجات بشكل تلقائي. 3) باستخدام معرف لمنتج محدد، فإن المعلومات عن المنتج المتصل بالمعرف يمكن تحديثها باستخدام خاصية تصدير/استيراد.

هل بإمكان بائعين متعددين تحميل منتجات في نفس الوقت أم لا، لأن نفس معرف المنتج مخصص من قبل البائعين؟

نعم، يمكن لبائعين متعددين استيراد بيانات في نفس الوقت حيث أن النظام يمكنه تخصيص معرفات المنتج بنفسه. إذا وجدت المعرفات، سيقوم بتخصيص معرف جديد لذلك المنتج.

هل يتم اعتماد جميع المنتجات من قبل إدارة الموقع قبل عرضها؟

لا يتم اعتمادها من قبل الإدارة، رغم أن الإدارة بإمكانها إيقاف تنشيط/حذف المنتج، إذا لم يتوافق مع شروط وأحكام ساوم. تُعرَض المنتجات عندما يقوم البائع بتحديثها.

هل يمكن للبائع إضافة أو تعديل فئات منتجات موجودة؟

لا يسمح ساوم للبائعين بإضافة وتعديل وحذف فئات. تُضاف فئات المنتجات الجديدة والفئات الفرعية فقط من قبل الإدارة. بإمكان البائعين طلب ذلك من الإدارة عبر الإيميل الإلكتروني.

كم عدد المنتجات التي يتم تحميلها في المتجر؟

يعتمد ذلك على خطة الاشتراك والمساحة التي تحتلها صور المنتجات المحملة. من ناحية فنية، ليس هناك قيود، يمكن تحميل من 1 إلى مليون منتج بناءً على حجم الكتالوج الخاص بكم أو ما تود بيعه.

هل يمكنني أن أحصل على خصائص منتجات تعد خصيصا لمنتجي؟

نعم يمكنك ذلك. يرجى الاتصال بساوم لمساعدتك في إجراء ذلك.

هل يجب على أٌقوم بتحميل بيانات المنتج أم أن ساوم سيقوم بتحميلها؟

نوصي أن يقوم الباعة بتحميل محتوياتهم. وإذا لزم الأمر، يمكن لفريقنا القيام بذلك بتكلفة إضافية.

كيف يمكنني إضافة منتجات على الكتالوج؟

يمكنك إضافة منتجات من لوحة بيانات البائعين. ويمكنك متابعة الخطوات: اذهب إلى لوحة بيانات بائع >> انقر على منتجاتي >> أضف منتج.

إدارة الحساب والموقع

هل يمكن للبائع أيضًا أن يكون مشتري والعكس؟

نعم بمجرد تسجيلك، يمكنك أن تكون مشتري أيضاً وتستورد وتشتري المنتجات من البائعين الآخرين وتبيعها أو تعيد بيع منتجاتك أو منتجات الآخرين.

كيف يمكنني إنشاء موقعي في ساوم؟

يمكن للبائع إنشاء موقعه الخاص من لوحة المعلومات الخاصة بالبائع. أذهب إلى لوحة بيانات البائع >> أنقر على إدارة موقعك >> أضف بيانات الموقع بعد شراء خطة الاشتراك >> قم بتعبئة البيانات واحفظ لمشاهدة موقعك الجديد!

ما الذي يوجد على منطقة معلومات الحساب في لوحة بيانات البائع؟

يمكن للبائع مشاهدة/تعديل بياناته الشخصية والمصرفية تحت عدة علامات تبويب: 1- البيانات الشخصية 2- بيانات الحساب المصرفي 3- تغيير كلمة السر 4- تغيير البريد الإلكتروني 5- الرسائل 6- قائمة المفضلة

كيف يمكن للبائع الوصول إلى "رصيدي" وإدارتها؟

الدخول إلى لوحة بيانات البائع >> حسابي >> رصيدي >> مشاهدة الرصيد الحالي وكافة المعاملات. وبصفتك بائع، يمكنك طلب السحب من محفظتك. كما يمكنك إضافة مبالغ إلى حساب البائع الخاص بك من هنا.

كيف يمكننا تركيب ثيمات، إضافات، خصائص إضافية في موقعنا؟

يقوم ساوم بتقديم منصة مزودة بخواص تمكنك من التخصيص إلى حد معين. إذا كان لديك أي متطلبات معينة، يرجى التواصل معنا وإبلاغنا بذلك.

هل محرك البحث في ساوم مرن مثلا مدعوم بمحركات بحث مثل غوغل (Google)، ياهو (Yahoo)، بينغ (Bing)، دك (Duck)؟

نعم، بإمكان جميع البائعين إعداد صفحات منتجاتهم وتحسين المتجر بإضافة محرك بحث صديق، عنوان الموقع (روابط)، علامات تعريف، عنوان، البيان، وصف للصور، الكلمات الدالة، محتوى غني، ونبذة مختصرة الخ.

البيع والشراء في ساوم

ما نوع البائعين أو المنتجات المحظورة؟

أي نوع من المنتجات التي تحظرها قوانين المملكة العربية السعودية والتي تخالف الشريعة الإسلامية، نذكر منها على سبيل المثال المنتجات المخالفة للقانون والاحتيالية وغير الأخلاقية، العملة الافتراضية، الذخيرة، المنتجات المزيفة، الحيوانات المحرمة، الكحول، والصيدليات الإلكترونية.

هل يقدم ساوم تقييمات؟

نعم، بإمكان المشترين تقييم وتصنيف المنتجات المشتراة فقط بعد الإشارة إلى المنتج بأنه "تم التسليم".

كيف تحمي منصة ساوم متجري من الاحتيال؟

تم إعداد منصتنا بتأمين وخصوصية لضمان ممارسة العمل التجاري بشكل آمن. كما أن بوابة الدفع لدينا يشرف عليها فريق متخصص لمكافحة والحد من الاحتيال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يقوم فريق ساوِم برصد الموقع لأي نوع من الحركة غير القانونية أو المشبوهة. إن موقع ساوم مزود ببروتوكول نقل النص التشعبي الآمن https:// بالإضافة إلى طبقة المنافذ الآمنة وتشفير من البداية إلى النهاية. لا نقوم بتخزين أي معلومات حساسة أو بيانات البطاقة الائتمانية.

كيف يتم إجراء الشحن؟

فور بيع المنتج، يرسل إخطار إلى البائع. ويتولى البائع مسؤولية الشحن محلياً ودولياً. وعندما يتم الشحن، يمكنهم إرسال رقم الشحنة/ المتابعة إلى المشتري.

هل يمكن لإدارة الموقع شحن المنتجات بدلاً عن البائع؟

يتم الشحن أو إنجاز المعاملة من قبل البائعين، لأنهم يقومون بإدارة البضاعة. لكن إذا احتاج البائع إلى خيارات شحن محددة أو إندماج، يرجى الاتصال بنا.

هل يمكنني بيع منتجات رقمية مع ساوم؟

نعم، يمكنك بيع منتجات رقمية أو افتراضية، أو المستندات والخدمات التجارية أو الاستشارية.

ما نوع المنتجات التي يمكنني بيعها؟

ساوم لا يضع قيود على بيع أي نوع من المنتجات الحقيقية المتصلة بالأنشطة التجارية التي تكون مشروعة وتسمح بها قوانين المملكة العربية السعودية.

من يقوم بإدارة الشحن؟ هل يمكن للبائعين التعامل مع شركات شحن أخرى؟

يمكن إدارة عملية الشحن من قبل البائع. كما يمكنهم التواصل مع ساوم للتعاون مع شركات شحن أخرى مع دفع تكلفة إضافية.

هل يمتلك ساوم خاصية مزادات أو تخفيضات في الأسعار؟

لا يوجد في الوقت الراهن. لدينا خطة بتقديم هذه الخاصية. إذا كنت تحتاج إلى ذلك، يرجى الاتصال بنا.

كم تبلغ رسوم الإجراء التي يفرضها ساوم؟

لا يفرض ساوم أي رسوم على سداد/ إجراء/ معاملة أو عمولة على الطلبات التي يتم إجرائها على ساوم. يرجى العلم بأن الرسوم الموحدة التي يفرضها مزودي بوابة خدمات الدفع تتراوح بين (2.5% إلى 3%) للإجراء. وساوم ليس ضمن المستفيدين من هذه الرسوم/ التكاليف.